الشيخ ” مصطفي بن أحمد بن جياب العقاد “

1
423

أمسوا سراجاً لمن خلفهم ..
أسماء لامعة رحلت وتركت خلفها الانجازات لنذكرهم

 الشيخ ” مصطفي بن أحمد بن جياب بن أحمد بن عمر العقاد “

ولد الشيخ مصطفى عام 1317هـ /1900م بمدينة خان يونس وعاش فيها طفولته، وعند بلوغه سن السابعة الحقه والده بالكتّاب فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، وكان من التلاميذ النابغين منذ صغره، وعندما لاحظ عليه والده حبه الشديد للعلم وحفظه للقرآن الكريم أدخله في الأزهر الشريف في مصر ليكمل تعليمه، فكان عند حسن ظن والده فيه فأصبح من الطلاب المتفوقين في الأزهر وحفظ القرآن وفهم تفسيره وحفظ علوم الفقه والأحاديث الشريفة وسار على سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام وأمر الناس بذلك.

وعندما عاد بعد تخرجه من الأزهر الشريف وحصوله على الشهادة الأزهرية أصبح واعظاً وفقيهاً ينشر العلم بين الناس ويعلمهم تعاليم دينهم الحنيف وينهاهم عن البدع ويحذرهم منها ويأمرهم إتباع سنة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وسنة الخلفاء الراشدين والأئمة المهدين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.

وكان الشيخ مصطفى يرحمه الله من أوائل المؤسسين الذين ساهموا في تأسيس مسجد أهل السنة في البلد عاونه في ذلك الشيخ حسن حمدان العقاد، والشيخ سليمان أحمد جياب العقاد، والحاج سعيد وادي، والحاج نايف الأزعر، والشيخ سليمان فسفوس، والحاج شاكر أبو طه، والحاج خالد كساب شراب، والحاج رضوان الأسطل، والحاج سالم عاشور، والحاج عطية الفرا، والشيخ أحمد العسولي، والشيخ كامل البلتاجي وآخرين يرحمهم الله جميعاً، وكان مسجد أهل السنة (السنية) أول مسجد يبني في البلد بالباطون والحجر والأسمنت وبعد الانتهاء من بناءه كان الشيخ مصطفي يلقي فيه بعض دروس العلم والفقه ويعظ الناس ويفقههم في الدين.

بعد ذلك قام بتأسيس مسجد أبو جياب في الربوات هذا المسجد الذي تبرع بأرضه والده الحاج أحمد أبو جياب وهو ثاني مسجد يبني في المدينة بالأسمنت بعد مسجد السنية في البلد وقبل مسجد المدينة الكبير.

وظل الشيخ مصطفي يوعظ الناس ويصلي بهم إماماً في هذا المسجد وكان يلقي بالناس درساً يومياً بعد صلاة المغرب وحتى صلاة العشاء.

وكان يرحمه الله يرفض العمل في الحكومة في الوعظ والتدريس ويتقاضي راتباً نظير ذلك وكذلك عرض عليه العمل بالوكالة ورفض كذلك، وظل يعظ الناس ويعمل بالزراعة وصيد الأسماك ويأكل من عمل يده إلى أن توفاه الله في العام 1398هـ /1978م بعد أن أنجب الشيخ مصطفي خمسة من الأبناء هم: يوسف ومحمد وعبد الرحمن وأحمد ويحيي.

 

1 تعليق

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here