الدكتور “حمتو بن عجاج بن مصطفى العقاد”

0
135

الدكتور "حمتو بن عجاج بن مصطفى العقاد"
Male View treeBorn:
Father: عجاج مصطفيMother: Unspecified
Children: none
Siblings: صبري, توفيق, سمير, راجي, حمدي

أمسوا سراجاً لمن خلفهم ..
أسماء لامعة رحلت وتركت خلفها الانجازات لنذكرهم

الدكتور “حمتو بن عجاج بن مصطفى بن عثمان بن سعودي بن طالب العقاد”

رجلاً عرفته الشدائد وسطرت اسمه المنجزات كواحد من أهم الشخصيات وأنبلها عبر تاريخ مدينة خانيونس التي ظلت ذكراه خالده في أذهان محبيه،، حمتو إبن الثلاثينيات، تربى وترعرع في كنف أسرة عريقة ، أتم دراسة الثانوية وكان عصامياً من الدرجة الأولى كما وصفه مقربوه، وعلى خلق بشهادة الكثير ممن عاشروه وأنسوا معه أيامه ولياليه .. تزوج متأخراً في العمر بسبب الظروف التي مر بها، ولحسن الطالع أن أنجب سبعة من الأبناء، أربعة منهم ذكور وهم نورهان ومحمد ومختار ومعتز وثلاث من الإناث وهم صابرين ونداء وحنين … اعتمد على نفسه في كل أموره الحياتية، حتى التعليم وتكوين نفسه ولم يعتمد على احد.
وشق طريق العلم في وقت كانت تندر مدينته من المتعلمين الذين يحملون الشهادات العليا بعد أن ذهب إلى ألمانيا عام 1962 للدراسة بجامعاتها، ونال درجة البكالوريوس في الصيدلة .. ثم عمل على حيازة الدبلوم الخاص بتصنيع الأدوية والتركيبات الكيميائية العلاجية.
عاد إلى أرض الوطن عام 1973 وشرع فورا في استغلال خبرته ومهارته في تصنيع بعض الأدوية والتركيبات الدوائية العلاجية، من أجل خدمة أهل بلده، وسجلت له تجربته الطبية التي أضمرت جراح آلاف المرضى الذي كانوا يتوافدون إليه من مدن وقرى فلسطينية مختلفة بحكم تجربته الطبية النبيلة وبركات يديه شاهدة لا زالت تتحاكى بها أجيال حاضرة بفضل اسمه وسمعته التي اتسمت بالكفاءة و نجاعة الأدوية والتركيبات العلاجية التي كان يصنعها بطريقته الخاصة، ولو أتيحت له الفرصة، ووجد الاهتمام والمساعدة، لكان على رأس مجموعة مصانع خاصة بالأدوية، حيث أن طموحاته كانت كبيرة!!
كان يتقن ثلاث لغات أجنبية هي الانجليزية والألمانية والفرنسية ، وكان يعطي كورسات خاصة في اللغة الألمانية، مما جعل الكثير من الطلبة الذين كانوا يودون الدراسة في ألمانيا يقبلون عليه ويتعلمون منه اللغة خلال أشهر قليلة، بالإضافة إلى تشجيعه لهم على مواصلة العلم، مهما كلف الأمر، ونصحهم وتقديم الدعم المعنوي لهم .. إلى جانب كان عضواً في الجمعية الطبية العربية لقطاع غزة في عام 1985م، لكن القدر لم يمهله، وانتقل إلى جوار ربه عند مليك مقتدر بتاريخ 20محرم 1410هـ الموافق 21 أغسطس 1989م،

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .

 الدكتور/ حمدتو عجاج العقاد اثناء عمله في مصنع للأدوية في المانيا في البداية السبعينات

الدكتور/ حمدتو عجاج العقاد اثناء عمله في مصنع للأدوية في المانيا في البداية السبعينات

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here